منتدي سليم عبد الباسط سليم
منتدي سليم عبد الباسط سليم
منتدي سليم عبد الباسط سليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي سليم عبد الباسط سليم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Cool Hot Pink
    Pointer

 

 من واقع الحياة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق السهر
مـشــرف عـــــــام الـمـنـتـــدي
عاشق السهر


عدد المساهمات : 148
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 36
الموقع : www.asheqelsahar.ucoz.com

من واقع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: من واقع الحياة   من واقع الحياة Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 9:23 am

من واقع الحياة ؟؟ من إحدى القنابل الموقوتة فى مجتمعنا الراهن هى قضية العنوثة ومن احد أسبابها الرئيسية تتجسد بين الشاب والفتاة فلنذهب سويا إلى الفتاة أولاً والتى اخصها بالذكر لما لها من الايدى العليا فى تسيير الشراع ناحية الامان والإستقرار : فالفتاة الان تجد فى خيالها مواصفات فى منتهى الخيالية لا توجد فى الواقع الحياتى وان وجدت فانها لا توجد الا فى القليل من شبابنا ولتكن معيارها واقعى وتبحث بعينها هى لا بعين من يوسوس اليها فلا تنظر الفتاة الى رفيقاتها فلكل من بنات حواء نصيبهن فى دنيانا .. وعلى درب المدرسة المحمدية وضح رسول الرحمة الموصفات التى تقبلها الفتاة فى قول رسول الله "إن أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجزه " أى الجانب الاول هو الدين فمن وجهة نظرى المتواضعة لكل فتاة لا تخافى من يخاف الله فان كان يعرف الله ويتبع سنن نبيه فالبطع سيعطيكى حقك كاملاً وسيحيا بيكى حياة كريمة ثم ياتى دور خلقه كمرحلة ثانية ولكنها تابعة للدين فان كان دينه على مستوى كفئ فسيكون خلقه هكذا أما الفتيات اللائى يبحثن عن ،، الثراء فالثراء ذائل ،، الجمال فالجمال جمال القلب والقلب جماله خلقه اذن فتاتى تلك الصفة فى الجانب الثانى فى حديث معلمنا الاول " الخلق " فلتبحث الفتاة عن ماذكره حبيبنا وحبيب الأسعدين .. وهناك بعض الفتيات ينظرن إلى التعليم واستكمال مشوراهن الذى ياتى فى مرحلة ثانية بعد الزواج فلن تنفع فتاة شهادتها العلمية اذا فاتها قطار زواجها ففى تلك الاثناء ستود وتتمنى تمزيق تلك الشهادات اذا جاءت على حساب زواجها فلتنظر الفتاة الى سنها والى زحفه الى الامام فى اتجاه عقارب الساعة ولتنظر الى عداد عمرها ليست الفتاة فقط بل والرجال ايضا فالأن أجد المغالاة فى المهور وماشبه ذلك رغم ان كل ذلك ليس باساسيات فاجد الان وكان كل أب يراهن ويزايد على ابنته ويقدمها الى صاحب اعلى سعرا ،، فالفتاة ليست بسلعة وانما هى قلب ينبض وجزءا لا يتجزأ من حياتنا وحدث ولا حرج قد تنتهى الحياة بدونهما ولو نستطيع العيش بدونهما لما امر رب العباد سيدنا نوح باصطحاب من كل زوجين ذكر وانثى لتبقى الحياة وتستمر فلكلِ زوج له ،، فرسالتى إلى الفتيات بالدقة فى الاختيار والتروى لطالما معيارها محمدى كما ذكره خاتم الرسل (ص) والنظر الى الامام بيعنها لا بيعن رفيقاتها فلك فتاة نصيبها ،، ورسالتى إلى الشباب التريث فى الاختيار وعدم السير خلف المواصفات والمعايير التعجيزية وراسلتى اخيرا الى كل أب يتقى الله فى ابنته وعدم المزايدة عليها او السير خلفها نحو ضيلع مستقبلها بالشهادات التى لا تغنى باى حال من الاحوال عن زواجها واخيرا فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء وقال صلى الله عليه وسلم تزوجوا الودود الولود فالواجب على الشاب المسلم إذا أوجد الله عليه وكان به شهوة للنكاح الواجب عليه أن يتزوج امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم واقتداء بمحمد صلى الله عليه وسلم وبإخوانه من المرسلين فقد قال الله عز وجل (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً )(الرعد: من الآية38) وإذا لم يجد الشاب ما يتزوج به وكان له أب يستطيع أن يزوجه فإن على أبيه أن يزوجه فإن لم يفعل فإنه آثم وواقع في معصية الله ومتهاون بأمر ومتهاون بحق لولده فإن من حق الولد على أبيه إذا احتاج إلى الزواج أن يزوجه كما أن للولد حقا على أبيه أن يطعمه ويكسوه ويسكنه فاتقوا الله أيها الأباء اتقوا الله أيها الأباء الذين أغناكم الله وزوجوا أولادكم المحتاجين للزواج فإن ذلك واجب عليكم وإذا كان من الواجب على الأباء الذين عندهم قدرة أن يزوجوا أولادهم الذين ليس لهم قدرة وبهم شهوة فإن من الواجب أيضا أن يتقي الله أولئك الأولياء الذين عندهم بنات يمنعونهن من الزواج إلا بمن يشاءون لا بمن يخترنه هؤلاء النساء فاتقوا الله عباد الله اتقوا الله تعالى فيمن ولاكم الله عليه من النساء لأن هذه الولاية أمانة حملكم الله إياها وسوف يسألكم عنها يوم القيامة أيها الأولياء أدوا الأمانة في هؤلاء النساء لا تتحكموا في مصيرهن ومستقبلهن لا تجعلوهن بينكم بمنزلة السلع إن أعطيتم بها ثمنا يرضيكم بعتموها وإلا أمسكتموها أيها الأولياء إن أمانة النساء فيكم وإن مستقبلهن في دينهن ودنياهم أعظم وأجل من أن تنظروا في ذلك إلى المال وإلى لعاعة من العيش تتمتعون بها على حساب أمانتكم إن الواجب عليكم أيها الأولياء أن تنظروا إلى الخاطب إذا كان فيه خير للمرأة وسعادة في دينها ودنياها في نفسها وأولادها أن تختاروا مثل هذا وأن تقبلوا خطبته فإن المدار على الخلق والدين وإياكم أن تمنعوا الخاطب إذا كان كفؤا في دينه ورضيته المرأة إياكم أن تمنعوه من قبوله فإن ذلك تضييع للأمانة ووقوع في المعصية وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ففي هذا الحديث توجيه وإرشاد إلى أن ينظر إلى الخاطب من ناحيتين فقط هما الدين والخلق لأن الدين والخلق هما الأساس الذي به صلاح الدين الذي به صلاح الدين وسعادة الحياة فصاحب الدين صالح بنفسه مصلح لأهله فيه خير وفلاح إن أمسكها أمسكها بمعروف وإن فارقها فارقها بمعروف لأن عنده من الدين والتقوى ما يمنعه من ظلم المرأة والمطل بحقها وإن صاحب الخلق المستقيم في أخلاقه يكون مقوما لغيره فيتلقى أهله بالبشر وطلاقة الوجه ويعودهم بأقواله وحاله على مكارم الأخلاق ومعالي الآداب أيها الأولياء وإن من أهم ما تجب به العناية النظر إلى الدين إلى سلامة العقيدة إلى إقامة أركان الإسلام أما سلامة العقيدة فأن يكون الرجل الخاطب مؤمنا بالله ورسوله لم يذكر عنه ما يدل على شكه ولا ما يدل على استهزائه بالدين وأهله أن يكون معظما لله ورسوله أن يكون معظما لدين الله وأولياء الله لا يذكر عنه ما يدل على السخرية في ذلك فإن من شك في إيمانه بالله أو شك في إيمانه باليوم الآخر أو شك في إيمانه بالملائكة أو بالرسل أو بالكتب أو بالقدر خيره وشره فذلك كافر لا يجوز أن يزوج وإن من حفظ عنه أنه يستهزئ بالله أوبآيات الله فإنه كافر لا يجوز أن يزوج لقول الله تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة:65) (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )(التوبة: من الآية66) ولكن إذا علم من هذا الرجل أنه تاب إلى الله وعظم دين الله واستمسك بشريعة الله فإن التوبة تهدم ما قبلها أما إقامة الصلاة فهي أن يأتي الإنسان بالصلوات الخمس في أوقاتها بأدنى ما يجب فيها معتقدا فريضتها فمن أنكر فرضية الصلوات الخمس أو بعضها فهو كافر لأنه مكذب لله ورسوله وإجماع المسلمين اللهم إلا أن يكون ممن أسلم قريبا ولا يدري عن فرائض الدين فإنه يعلم فإذا بلغه ذلك فأنكر فإنه كافر وإذا كان الخاطب يقر بالفريضة يقر بأن الصلوات الخمس فريضة ولكنه لا يصلي فإنه لا يجوز أن يزوج لأنه كافر والمسلمة لا تحل للكافر ودليل كفره قوله تعالى (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ)(التوبة: من الآية11) وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة وفي الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وقال عبدالله بن شقيق كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة فهذه نصوص الكتاب ونصوص السنة وقول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإلى أي قول نذهب بعد دلالة الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا الكفر هو الكفر الأكبر المخرج عن الإسلام الموجب للقتل في الدنيا والخلود في الآخرة في النار أيها المسلمون عليكم بانتقاء ذى الدين والخلق فإن هذا هو الذي أمرتم به وإياكم إياكم أن تغركم الدنيا فتختاروها على الدين والخلق لأن هؤلاء النساء أمانة بين أيديكم فاتقوا الله أيها المسلمون واختاروا لبناتكم وأخواتكم وأمهاتكم وجميع من لكم عليهن ولاية اختاروا لهن ذا الدين والخلق ولا تتعجلوا في القبول ابحثوا بحثا دقيقا من جميع الجوانب لأن الناس اليوم قد تخفى كثير من أحوالهم وتحتاج إلى تأني ونظر دقيق وإذا تبين لكم صلاحه في دينه وصلاحه في خلقه فلا تترددوا طرفة عين أيها المسلمون أيها الأولياء إن من الأولياء من يتحكمون في بناتهم ومن تحت ولايتهم من النساء فيمنعونهن من الخطاب الأكفاء مع رضى المرأة بالخاطب وهذا حرام عليهم ولقد كنا نكلم عن طريق الهاتف من بعض النساء تشكو من أوليائهن حيث تخطب من إنسان كفء ولكن وليها يتحكم في ذلك فلا يزوجه فاتقوا الله أيها المسلمون لا تعتدوا على حقوق هؤلاء النساء فإنهن سوف يكن خصما لكم يوم القيامة اللهم إلا أن ترضى المرأة بخاطب لا يرضى دينه مثل أن ترضى بشخص لا يصلي أو بشخص يشرب الخمر أو بشخص يمارس من المعاصي ما يخل بالشرف والدين فلوليها في هذه الحال بل يجب على وليها في هذه الحال أن يمنعها من التزوج به ولو بقيت بلا زوج طول حياتها و ليس عليه في ذلك حرج لأن هذا مقتضى الأمانة التي حملها أيها المسلمون أيها الأولياء أنه كما لا يجوز لكم أن تمنعوا النساء من تزويجهن بمن يرضى دينه وخلقه إذا رضين بذلك فكذلك لا يجوز لكم أن تكرهوهن على الزواج بمن لا يرغبن نكاحه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك فقال لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف أذنها قال أن تسكت ولا فرق في هذا بين الأب وغيره من الأولياء فالأب لا يجبر إبنته ولو كانت بكرا على نكاح من لا ترغبه وكذلك الأخ وغير الأخ قال النبي صلى الله عليه وسلم البكر يستأذنها أبوها في نفسها وإذنها صماتها فاتقوا الله عباد الله لا تزوجوا النساء من غير أكفائهن لا تمنعوهن من نكاح أكفائهن لا تجبروهن على نكاح من لا يرغبن نكاحه ولا يكن همكم المال والدنيا فإن ذلك من السخف إن من السخف أن ينزل الرجل بنفسه فيزوج من أجل المال ويرد من أجل المال حتى إنه ليقبل الخاطب وترضى به المرأة وأهلها فإذا أرسل الجهاز وكان قاصرا عما يريدون ردوه وتركوا تزويج هذا الخاطب بعد قبوله كأنما المقصود المال وكأن المرأة سلعة تباع وتشترى وشأن النكاح أعظم مما يريد هؤلاء السخفاء فإنه قسيم القرابة في الصلة بين الناس كما قال الله تعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً) (الفرقان:54) وإنني أقول إنني أقول لهؤلاء الأولياء الذين ليس لهم هم إلا المال إنه ليس لكم من مهر المرأة شيئا إن جميع مهر المرأة لها لا يحل لأخيها ولا لعمها ولا لأمها ولا لأبيها أن يشترط لنفسه شيئا منه لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبر أن المهر لها ولكن بعد عقد النكاح لا بأس أن يكرم أبوها أو أخوها بكرامة وأما اشتراط ذلك في العقد فإن هذا لا يجوز ولا يحل لمن أشترط له أن يأخذ منه شيئا يقول الله تعالى (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً) (النساء:4) فجعل الصداق للنساء وهذا يعني أنه لا حق لأوليائهن فيه ولو كانوا من أقرب الناس إليهن فاتقوا الله أيها المسلمون وعظموا شأن الأمانة ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة يرجو بها قائلها النجاة يوم يلاقيه وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asheqelsahar.ucoz.com
سليم عبد الباسط سليم
مـديـر الـمـنـتـدي
سليم عبد الباسط سليم


عدد المساهمات : 473
نقاط : 1073
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 42
الموقع : https://saleem.hooxs.com

من واقع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من واقع الحياة   من واقع الحياة Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 12:59 pm

الموضوع خطير فعلا وكبير ويحتاج للرعاية ويحتاج للإدراك
وعزيزي أنت بالفعل طرحت علينا موضوعا في غاية الأهمية
ولم تنسي ايضا طرحك لعلاج هذه المشاكل
فيجب فعلا ان يراعي اولياء الأمور ويتقين الله في بناتهن وفي أبنائهم
والزواج المبكر يمثل شيئا كبيرا وهاما جدا في حياة الفتاه والشاب كل علي سواء
فلك عزيزي كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saleem.hooxs.com
مادي

مادي


عدد المساهمات : 46
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
الموقع : https://saleem.hooxs.com

من واقع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من واقع الحياة   من واقع الحياة Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 9:52 pm

تشكر فعلا علي هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saleem.hooxs.com
abomkarem




عدد المساهمات : 165
نقاط : 233
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

من واقع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من واقع الحياة   من واقع الحياة Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 10:42 pm

أحسنت يا شاعر القريه والله بجد انت هايل ونشيط قوي ومواضيعك في
غاية الجديه وتحظي فعلا بالاهتمام
مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق السهر
مـشــرف عـــــــام الـمـنـتـــدي
عاشق السهر


عدد المساهمات : 148
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 36
الموقع : www.asheqelsahar.ucoz.com

من واقع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من واقع الحياة   من واقع الحياة Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 7:56 am

خالص شكرى لشاعرنا المحبوب وامير كلمات ذاك الزمان على متابعته وتأكيده على أهمية القضية الشائكة وخالص تحياتى ممزوجة بشكرى لأختنا الفاضلة والمتابعة المستمرة "M"على متابعتها واخيرا وليس اخرا خالص شكرى لرفيقى ابو المكارم على المتابعة وكم انا سعيد بالمشاركة رغم كبر حجم الموضوع وكثرة كلماته لكن كنت اعلم انه يوجد عقول متفتحة لن تمل وستتابع القضية خالص شكرى للجميع " من تابع ورد ومن تابع ولم يتمكن من الرد " وتقبلوا تحياتى وفائق احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asheqelsahar.ucoz.com
د/محسن
رئيس القسم الطبي
د/محسن


عدد المساهمات : 224
نقاط : 250
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 47

من واقع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من واقع الحياة   من واقع الحياة Icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 5:52 pm

اولا شكرا عاشق السهر على الموضوع
ثانيا العنوسه الان ليس السبب الرئيسى ما
ذكرته و لكن السبب هو عدم وجود دخل
للطالب للزواج فاذا ما جاءك عريس لاحدى
قرائبك و تساله ماذا تشتغل لا يجيب
اذا فماذا ستاكل الزوجه
اذا المشكله التى تمنع الزواج فى وقتنا الحاضر
هى البطاله التى تزداد يوما بعد يوما
و حتى اذا ما وجد شغل فان الدخل لايستطيع
ان يعيش منه الفرد يعنى ادوبه يوكل نفسه
فما بالك من اسره
هذه وجهة نظرى و لكل واحد وجهة نظر
لكم تحياتى جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saleem.hooxs.com
عاشق السهر
مـشــرف عـــــــام الـمـنـتـــدي
عاشق السهر


عدد المساهمات : 148
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 36
الموقع : www.asheqelsahar.ucoz.com

من واقع الحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من واقع الحياة   من واقع الحياة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 1:10 pm

اتفق معك دكتورنا العزيز ،، ولديك كل الحق فان انخفاض مستوى المعيشة للافراد يحول دون زواجهم ولكنى تكلمت وناقشت الفكرة بناءا على تجارب حدثت على مرئى ومسمع منى وحينما وجدتها تنتشر سواء مارايت او ماسمعت فناقشت القضية فتلك الاسباب التى ذكرتها من واقع الحياة ،، وهى جزء من اسباب المشكلة ليست كلها وبالطبع السبب الذى ناقشته بالفعل من اهمها بل واخطرها اما عن الرزق فساسترشد بقول الله تعالى "أمر الله بالسعي: هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ" وذلك لتاكيد كلامك فلنا الله جميعا ولكننا يجب ان نبحث عن الرزق وان لم نجده داخل اوطاننا فحثنا الله على البحث عنه واعتقد ان كل من يجتهد سيصيبه نصيبه لا محالة ولكنى كنت اقصد بالتحديد الفتيات اللائى يمنتعن عن الزواج رغم توافر الفرص والحظوظ لهن ولكنهن يمتعن للاسباب التى ذكرتها بعالية وخالص شكرى على اضافتك للموضوع بالطبع كم انا سعيد ؟؟ وخالص شكرى على المتابعة وعلى رايك الصائب قطعاً وتقبل تحياتى ولك فائق احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asheqelsahar.ucoz.com
 
من واقع الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صيانة مكيفات بدبي 0562712829 نسيم الحياة
» تركيب مكيف مركزي دبي 0562712829 نسيم الحياة
» صيانة واصلاح مكيفات جنرال راس الخيمة0562712829 نسيم الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي سليم عبد الباسط سليم :: الـتـرحـيــب والـمـنـاقـشـــات :: منتــدي الحـــوار العــام-
انتقل الى: